Three Branches: Istanbul - California - Cairo

ما هي خطوات كتابة محتوى جيد ؟


content sal

ما هي خطوات كتابة محتوى جيد ؟

تُعد عمليات كتابة المحتوى من الأعمدة الأساسية التي يقوم عليها التسويق الرقمي في العالم كله، بل ويتوقف عليها كذلك نجاح الحملات التسويقية التي تتم عبر الإنترنت. ويشترط نجاح أي حملة تسويقية عبر الإنترنت أن يكون المحتوى المستخدم فيها متوافق مع قواعد السيو أو الـ«Search Engine Optimization».

وفقًا لإحصائيات Internet Live، يوجد أكثر من 1.9 مليار موقع ويب، و أكثر من 3.5 مليار عملية بحث في جوجل يوميًا، و يتم إرسال حوالي 350000 تغريدة كل دقيقة.قد يكون لفت انتباه و اهتمام القراء في هذا العالم الإلكتروني الذي ينفجر بالأرقام أمرًا صعبًا للغاية، فقد وجدت دراسة من الدراسات المهمة أن 55 في المئة من الزوار يقضون 15 ثانية أو أقل على صفحة الويب التي يزورونها.

ما هو كتابة المحتوى ؟

كتابة المحتوى الإبداعي: أهم أنواع التسويق الرقمي، والتي تركز على كتابة موضوعات بطريقة إبداعية احترافية تستهدف فئة معينة من الجمهور بالاعتماد على أكثر من قناة تسويقية مثل محركات البحث أو مواقع السوشيال ميديا وكذلك كتابة المحتوى مع قواعد seo لمساعدة مقالتك على التصدر في محرك البحث غوغل.

 تواصل معنا الآن إذا أردت تحقيق المراكز الأولى في نتائج صفحات محركات البحث


وحتى تكتب مقالاً رائعاً عليك اتباع مجموعة من الخطوات ومنها:

1- تحديد العنوان الرئيسي:

حدد العنوان الذي يلفت انتباه القارئ لقراءة باقي المحتوى. إذا لم يثير العنوان اهتمام القارئ أو جعله يرغب في معرفة المزيد عن الموضوع، فلن تحقق ببساطة النتائج المرجوة من المحتوى الخاص بك.
و بعض النصائح لاختيار عنوان جذاب:

  • اجمع بين الجاذبية والمحتوى الفعلي، مثل: تعرّف على أنواع النباتات المنزلية لمزيد من الأناقة في منزلك.
  • ابتعد عن الغموض وكن واضحاً.
  • يمكنك استخدام الأرقام، مثل: خمس نصائح أو سبع طرق.
  • تكلم بعنوانك مع القارئ بشكل مباشر.
  • استخدم أدوات الاستفهام، مثل: كيف؟ أو ما هي؟


    2- اجعل المقدمة تجذب الانتباه:

    يجب أن تكتب أهم المعلومات بالمحتوى في أول فقرة بالصفحة، مع الحرص على تلخيصها وتوضيحها، ذلك مطلوب أيضاً من أجل محركات البحث، فهي تفترض أن المعلومات الهامة تأتي في مقدمة المحتوى وبالتالي تتجاهل بشكل أكبر للمعلومات الموجودة بآخر الفقرات في الصفحة.

    3- الوصف: 

    يظهر في نتائج البحث، العنوان الرئيسي للصفحة، ويليه وصف بسيط من بضع كلمات لمحتوى الصفحة، ذلك الوصف له أهمية كبيرة في دفع المتصفح للضغط على صفحتك وسط نتائج البحث الأخرى، إذا ما وجد الكلمات التي يبحث عنها وسط ذلك الوصف، وهو لا يعتبر مؤثر كبير على ترتيب صفحتك في نتائج البحث.

    4-  اختيار الكلمات المفتاحية:

    الكلمات المفتاحية قادرة على رفع ترتيب الصفحة في نتائج البحث مقارنة بالصفحة التي لا تحتوي على أي كلمات مفتاحية. لذلك أستخدم الكلمات المفتاحية في كل المحتوى بحسب الجمهور الذي تستهدفه بتلك الكلمات ومدى تعبير تلك الكلمات عن ما تريد كتابته بدقة،

    أطلب موقعك الالكتروني الآن من خلال تكنوبك

    5- تحسين المحتوى الرقمي:

    تعد المدونة من أهم الوسائل لتحسين المحتوى الرقمي. وهي تحتوي عل مقالات الموقع أو الشركة

    وتقسم المقالات الى قسمين :

    المقالات الطويلة:

    وهي تبلغ بين 1500 و 3500 كلمة. وفقاً لجوجل إن المحتوى الطويل يضم الكثير من المعلومات وبالتالي يساعد في حل مشاكل أكثر للجمهور، كما يذهب خبراء SEO (تحسين محركات البحث) أن المدونات الطويلة تحصل على ترتيب أفضل في صفحات نتائج محركات البحث.

    اقرأ المزيد عن SEO

    المقالات القصيرة:

    وهي التي يبلغ الحد الأقصى من كلماتها 1000 كلمة، ويمكن أن تصل إلى 250 كلمة. في الحقيقة المقالات القصيرة أقل ظهوراً في محركات البحث، ويكمن التحدي فيها في أن تكون دقيقة ومميزة وجيدة بما يكفي للفت انتباه الجمهور.

    6- استخدام الروابط الداخلية والخارجية في المقال:

    تعمل الروابط الموجودة في مقالك أو صفحتك بتزويد القارئ بمزيد من المحتوى حول ما يحتاج إلى العثور عليه.

    الروابط الداخلية:

    هي إحدى تقنيات تحسين محركات البحث SEO، يتعلق الأمر بنقل الزائر أو القارئ إلى مدونة أو صفحة أخرى قريبة من نفس مجال الموضوع على الموقع الإلكتروني.

    المزايا الرئيسية لاستخدام هذا النوع من الروابط:

    • سيبقى الزائر على موقعك لفترة أطول، وسيكتشف مقالات أو مدونات جديدة في موقعك.
    • محرك البحث جوجل Google سيتتبع هذه الصفحات بسهولة أكبر نظراً لترابطها في نفس الموقع.

    الروابط الخارجية:

    الروابط الخارجية أو الروابط الخلفية “باك لينك – Backlink” ما يفعله هو توجيه الزائر إلى محتوى متعلق بالمقال الخاص بك، ولكن هذه المرة سيكون التوجيه إلى موقع آخر. وتعتبر كذلك من تقنيات SEO ولها فوائدها أيضاً:

    • ربط مواضيع بنفس المجال في مواقع متعددة مما يساعد في إظهار نتائج جيدة في جوجل أثناء البحث عن هذا الموضوع.
    • يتم إنشاء الاتصالات والعلاقات مع تلك الشركات أو مواقع الويب لحملات لاحقة.

    يجب أن تكون حذراً عند وضع هذه الروابط. فيجب فتحها في علامة تبويب جديدة، وإلا سيغادر الزائر موقع الويب الخاص بك.

    7- دمج الوسائط المتعددة:

    تشير الأبحاث إلى أن 90 في المائة من المعلومات التي يتم نقلها إلى الدماغ البشري هي معلومات مرئية، ويقوم الأشخاص بمعالجة المعلومات المرئية أسرع ب60 ألف مرة من النص المكتوب.
    تساعد الصور أيضًا في شرح النص، مما يجعل الصفحة أسهل في القراءة، نوصي بوجود صورة واحدة على الأقل في كل صفحة من صفحات موقع الويب الخاص بك.

    8- إتقان قواعد الإملاء والنحو:

    فعليك أن تقوي القواعد اللغوية، النحوية وكذلك قواعد الإملاء، لأن هذا ما سوف يوضح فكرتك التي تريد أن تصل إلى القارئ، كما أن إلمامك بمترادفات اللغة سوف يجعل هناك بحرًا واسعًا من التعابير التي يُمكن أن تلجأ إليها حتى لا يشعر القارئ بالملل من التكرار.

    وقد أكد علماء اللغة العربية أنه كلما كانت هناك مراعاة لقواعد اللغة، سوف يكون هناك استيعاب أسرع وفهم أعمق من القراء لما قمت بكتابته، لكن إن كانت لغتك تفتقد القواعد النحوية والإملائية الصحيحة، فسوف يجد القارئ صعوبة شديدة في فهم ما تريد أن تقول.

    أكثر الأخطاء شيوعاً:

    • عدم مراعاة الفصحى واستخدام الألفاظ العامة بدلاً منها.
    • الأخطاء النحوية وتعددت تلك الأخطاء كعلامات الإعراب الخاطئة وعدم مراعاة حذف بعض الحروف وغيرها.
    • من أشهر الأخطاء اللغوية المتكررة عدم التفرقة بين كلاً من الهاء والتاء المربوطة، كذلك حرف الياء والألف المقصورة، وهمزة الوصل وهمزة القطع.
    • وأكثر الأخطاء التي يقع فيها كاتب المحتوى إضافة مسافات بشكل خاطئ كإضافة مسافة بين واو العطف والكلمة التي تليها.


    9- اتباع الأسلوب البسيط:

    ان اتباعك لأُسلوب بسيط هو ما سوف يجعلك تستطيع أن تكتب محتوى محترفًا، والأُسلوب البسيط هو أن تدخل في عمق المعنى دون أن يشعر القارئ بأنه لا يستطيع فهمك، وهذا لن يحدث سوى بأن تحافظ على بساطة أدوات التعبير عن الفكرة.

    اجعل من السهل على القارئ قراءة النقاط الرئيسية الخاصة بك من خلال تضمين:

    • فقرات قصيرة.
    • عناوين فرعية.
    • قوائم ذات تعداد نقطي.
    • نص غامق.
    • كلمات ملونة.
    • حجم خط للعنوان الرئيسي أكبر بدرجتين.
    • حجم الخط للعناوين الفرعية أكبر بدرجة.
    • اختيار الألوان بما يتناسب مع ألوان الشعار.


    10- التصحيح الدائم للمحتوى:

    إذا افترضنا أنك قمت بكتابة محتوى تضمَّن كل النصائح السابقة، لا تكتفي بأن تقوم بتطبيقها فقط، ولكن بعد الانتهاء من الموضوع عليك أن تقوم بمراجعته بشكل دقيق وأن تقرأه كالقارئ العادي، ولاحظ الأخطاء الإملائية والنحوية.


    تعتبر كتابة المحتوى الفعال أمراً حاسماً في تحويل زوار الموقع إلى عملاء راضين. لا يتعلق الأمر فقط بكتابة المحتوى هناك، بل من المهم أيضاً إنتاج محتوى عالي الجودة. فإن محركات البحث تتبع محتوى الموقع ومكافأة المواقع مع مقالات مكتوبة بشكل جيد من خلال ترتيبها أعلى في نتائج البحث.

     تواصل معنا في شركة تكنوبك لتصميم المواقع الالكترونية والمتاجر الالكترونية في تركيا حيث نقدم أفضل الخدمات الخاصة بتصميم المواقع الإلكترونية في تركيا وبجودة عالية تناسب مطالبك وبشكل متميز يضمن لك وصول الموقع الخاص بك الى أكبر عدد من الزوار .

    🔖 اقرأ أيضًا: تصميم الموقع مع السيو لنجاح الشركة